• انسامد
  • الشبكة الاخبارية لوكالة الأنباء الايطالية أنسا
ANSAMed
أهم الأخبار - جولة الصحافة
أنسا ' تتطلع لتعاون قوي بينها و بين وكالات الأنباء العربية
حوار جديد حول التحديات المشتركة التي تواجه الصحافة
    أنسا ميد / روما في 21 أيلول / سبتمبر / إتفق ممثلون عن وكالة الأنباء الإيطالية ' أنسا ' و اتحاد وكالات الأنباء العربية ' فانا ' اليوم الخميس على تعميق العلاقات والحوار حول القضايا والتحديات الرئيسية التي تواجه الصحافة والتكنولوجيا وذلك خلال اللقاء الذي تم / الخميس / بمقر وكالة ' أنسا ' في روما . وتحدث رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لأنسا جوسيبي تشيربوني عن القيمة الاستراتيجية للعلاقات الدولية، كما تطرق الي تنمية الوكالة على المستوي الوطني والدولي من ناحية المحتوي والتكنولوجيا, مشيرا الي مشروع أنسا لاطلاق بوابة الكترونية باللغة الصينية.

    ومن ناحيته قال لويجي كونتو مدير وكالة أنسا أن الحوار حول قضايا المعلومات يعد أمرا استراتيجيا كما هو الحال على المستوي السياسي والاقتصادي، موضحا أن وكالات الأنباء تلعب دورا رئيسيا في ذلك . وتطرق الاجتماع أيضا ألى قضية الإرهاب حيث لاحظ ممثلون عن وكالات الأنباء العربية استمرار وسائل الاعلام الأوروبية والغربية في ربط الاسلام بالإرهاب على الرغم من أن الإرهاب ليس له علاقة بالدين وأن الدول العربية والإسلامية نددت به مرارا وتكرارا في مناسبات عدة .

    وقال ممثلو الوكالات العربية أن هناك حاجة من أجل إنهاء هذا الربط غير المناسب بداية بوكالات الأنباء باعتبارها من الأدوات ذات الأهمية بين وسائل الإعلام كافة . وحضر اللقاء ممثلون عن وكالة الأنباء الكويتية / كونا / ومديرها العام الشيخ مبارك دويج وهو أيضا مدير / فانا / و كذلك عن وكالة الأنباء الإماراتية / وام / و وكالة الأنباء العمانية / أونا / و كالة أنباء الشرق الأوسط / مينا / و الوكالة اللبنانية / ننا / .

    وحضرت اللقاء أيضا نبيلة زياتي المسئولة عن العلاقات مع دول الشرق الأوسط والخليج العربي في وكالة الأنباء الإيطالية ' أنسا ' . واتفق المشاركون أيضا على الحاجة للحوار مع تحالف وكالات الأنباء الأوربية / إيانا / بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك ، بما فيها تغطية قضايا الإرهاب والتي طالبت الوكالات العربية أن يتم خلالها استخدام المصطلحات المناسبة ومنها علي سبيل المثال عدم استخدام مصطلح الدولة الإسلامية بدلا من ' الجماعة الإرهابية - داعش ' . ومن جانبه قال ستيفانو بولي نائب رئيس التحرير في ' أنسا ' : علي الرغم من ذلك يتعين توجيه الأنظار إلى كيفية منع تلك الجماعة من استغلال وسائل الإعلام من أجل أغراض دعائية . ومن القضايا الأخرى ذات الاهتمام المشترك نشر ' الأخبار المزيفة ' على وسائل التواصل الاجتماعي ، والحل لهذه المشكلة هو استمرار الثقة في مبدأ إنتاج أنباء ذات جودة عالية . " . -----------